رجوع إلى صفحة النتائج

تقرير المجموعة الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بالتحضير للجلسة السنوية الخاصة بمناقشة السياسات العمومية وتقييمها حول موضوع : "التعليم والتكوين ورهانات الإصلاح"

الهيئة المؤلفة : مجلس المستشارين
سنة النشر : 2023
نوع الوثيقة : تقرير
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

تمهيد: مقاربات ومنهجيات العمل
المحور الأول: رؤية موحدة وقيم مشتركة
التزام مؤسساتي للنهوض بحقوق الطفل
التزام مؤسسات التربية والتكوين بتحقيق الأهداف التربوية الوطنية
خلق التوازن بين المنطق القتصادي والحفاظ على الطبيعة الاجتماعية للقطاع الخاص
برامج تعاقدية بين الدولة ومؤسساتها على المستويات الترابية
مقاربة تشاركية مبنية على التعاقد
التقليص من الفوارق الاجتماعية والمجالية
نقل التراث الثقافي المغربي والانفتاح على الثقافات الأخرى
التشبع بالقيم الديمقراطية والمواطنة الفاعلة
المحور الثاني: المناهج والبرامج والتكوينات
تنوع التعليم الأولي يعيق إرساء نموذج بيداغوجي موحد الأهداف والغايات
تعدد المناهج الدراسية بدل منهاج مندمج يقوم على مبدأ تكامل التخصصات
بناء هندسة جديد لأسلاك التعليم تراعي التكامل والاستمرارية
الحاجة إلى رصد تربوي يقظ لتتبع تطوير المناهج الدراسية في التجارب الدولية
الثقافة في البرامج الدراسية لتعزيز الوظيفة الثقافية للمدرسة
المحور الثالث : بيئة التعلم المناسبة
دعم التميز على أساس معايير النزاهة والاستحقاق وتكافؤ الفرص
ملاءمة التكوينات مع حاجيات سوق الشغل
التوجيه المبكر المبني على المشروع الشخصي للمتعلم
لغة التدريس الأساسي
نحو مدرسة دامجة للأطفال في وضعية إعاقة
المحور الرابع: القيادة والتخطيط والشراكة
المدرسة بحاجة إلى دعم أقوى من قبل الجماعات الترابية
استراتيجيات التكوين المستمر تحتاج تفعيال أفضل لتستجيب لحاجات مختلف الفاعلين
وضع استراتيجية وطنية لمواكبة المستجدات الرقمية في التربية والتكوين والبحث العلمي
المحور الخامس : الموارد البشرية
توفير الأطر التربوية والإدارية الكافية ذات الكفاءة ملائمة ومتجددة
التعليم الخاص ال يتوفر على حاجاته الكافية من الأطر التربوية المؤهلة
مهام وأدوار مهن التربية والتكوين
التكوين الأساس ومواصفات الجودة
تدبير مسار مهني قائم الاستحقاق
المحور السادس : الموارد المادية
توفير المستلزمات الميسرة للتربية والتكوين
إرساء منظومة وطنية مندمجة للمعلومات
تمويل كاف لتدبير ناجع
المحور السابع : التدبير بالمعايير
ضمان معايير الجودة في التعليم الخاص
إرساء أطر مرجعية للوظائف والكفايات فتتالءم مع المعايير الدولية
دلائل مرجعية للتقييم
إرساء آليات ضبط تنسجم مع معايير بتدبير المنظومة
المحور الثامن : النتائج والإنجازات
التكرار والإنقطاع عن الدراسة
تحقيق الإنصاف وتكافؤ الفرص في التمكن من اللغات
الرفع من نسبة الناتج الداخلي الخام المخصصة لتمويل البحث العلمي

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :